how to add a hit counter to a website
[ditty_news_ticker id="289"] [ditty_news_ticker id="292"]
أخبار محلية الواقع الثقافي الواقع اليمني يمانيو المهجر

الدكتوراه للباحث الأديب شوقي ذيبان من الهند

آدم صواب | الهند

منحت جامعة بامو بمدينة أورانج آباد الهندية يوم أمس الأول الباحث الشاعر شوقي داغم ذيبان درجة الدكتوراه من قسم الدراسات الانجليزية وذلك عن أطروحته الموسومة ب ” الفلسفة والكوميديا والسخرية في مسرحيات مختارة لجورج برنارد شو “.

وهي عبارة عن دراسة لفلسفة وكوميديا وسخرية برنارد شو واستخدام الصور الموضوعية في مسرحياته. حيث سلط الباحث الضوء على الفن الدرامي لشو واستخدامه المبتكر لجميع لغات المسرح المختلفة في خلق معنى يكشف عن عبقري استثنائي ومتعدد الجوانب. وحللت الدراسة مسرحيات مختارة لشو والتي مثلت جميع فترات حياته المهنية ككاتب مسرحي ، و وفرت آراء نقدية اسهمت في وصف وتوضيح طبيعة فنه.

تكونت لجنة المناقشة من البروفيسور اتام امبوري رئيس اللجنة والبروفيسور شيخ صمد المشرف العلمي للرسالة وكذلك البروفيسور دينيش كومار مناقشاً خارجيا.

وتميز الباحث بعرض محتوى الرسالة وسلاسة الرد على جميع الاسئلة التي وجهت اليه ودافع عن أطروحته بكل تمكن مما جعل لجنة المناقشة تثني على ذلك مراراً . .
وأشادت اللجنة بمحتوى الرسالة واعتبرتها اضافة علمية للأعمال التي كٌتبت عن شو وسيرته ألادبية وإضافة جديدة للأدب الانجليزي بشكل عام و أوصت بالنشر.

الجدير ذكره ان الباحث ذيبان موفد جامعة عدن وله العديد من الأعمال الأدبية ومجموعات شعرية على وجه الخصوص التي ستصدر قريباً في كتاب .

حضر المناقشة زملاء الباحث والعديد من الطلاب والباحثين اليمنيين والهنود الدارسين هناك.